الجمعة , نوفمبر 21 2014
أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / الأسرة / الصحة: جفاف الفم و الحلق مشكلة مزعجة
الصحة: جفاف الفم و الحلق مشكلة مزعجة

الصحة: جفاف الفم و الحلق مشكلة مزعجة

سيدتي، تعانين من جفاف الفم و الحلق ، هذه ظاهرة يعاني  منها كثير من الناس ، و يسبب هذا الأمر نوعا من الانزعاج , وبعضهم يحاول التغطية على المشكلة ،بتناول الماء باستمرار , وهذا ليس دائم. اطمئني سيدتي 
 هذه المشكلة تسبب الإنزعاج أكثر من كونها تسبب الضرر. وتسمى هذه الحالة طبيا بــxerostomia ،  لكن في الحالات الشديدة  ربما تحدث مضاعفات، فالفم الجاف يحرمك من الإحساس بالطعم، كما أنه يجعل المضغ و البلع شديد الصعوبة ، وبما أن وجود اللعاب مهم لصحة الأسنان ، فإن جفاف الفم يسهم في تسوس الأسنان و مشاكل اللثة ، وهذه مجموعة نصائح مفيدة:

-تأكدي من شربك الماء بكميات كافية ، كثير من الناس يعتقدون بأنهم يشربون ما يكفيهم من الماء لكن الحقيقة هي أنهم يعانون من الجفاف في أجسامهم. كما أن التنفس من خلال الفم يساعد على جفاف الفم و الحلق ، خصوصا في الليل إذا كنت تعاني من احتقان أو انسداد في الأنف، لذلك من الضروري حل مشكلة احتقان الأنف و يمكن أيضا  وضع جهاز مرطب للهواء،  حتى تساعد الرطوبة على التنفس من خلال الأنف .

- قومي  بجرد كامل لأدويتك  و تأكدي من أنها لا تسبب جفاف فمك و حلقك، فبعض الأدوية تسبب بطريقة عملها في جسم الإنسان  نوعا من جفاف الفم و الحلق ، مثل anticholinergic  ”مضادات الكولين” حيث توقف سيل اللعاب من الغدد اللعابية ، و كذلك مضادات الهيستامين antihistamine ، و مضادات الإكتئاب و كذلك مضادات التشنج  و بعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض الباركنسون .و يمكنك دائما استشارة طبيبك بهذا الشأن.

-استشيري طبيبك، فمع أن  الحالات الطبية المسببة لجفاف الفم و الحلق قليلة نوعا ما ، ومع ذلك يجب أن يتأكد طبيبك من عدم إصابتك بـــ (مرض القلاع)، أو أي مرض يؤثر على الغدد اللعابية مثل متلازمة سجوجرن sjogren syndrome .

إذا لم تتمكني من تصحيح المشكلة بعد هذه الخطوات يمكنك القيام بالتالي:
قومي بمضغ علكة أو حلوى لا تحتوى على السكر،  فهذا من شأنه أن يشعرك بالراحة ، و يعيد الرطوبة تدريجيا إلى الفم ، لكن يتحتم عليك تجنب المأكولات الجافة  أو الحارة ، إشربي الكثير من الماء ، و ابتعدي عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، و لا تنسي الذهاب بانتظام لعيادة الأسنان .

و هناك حل آخر وهو استخدام اللعاب الاصطناعي و هو متوفر في الصيدليات ، و يمكنه أن يساعد في ترطيب فمك على الرغم من أنه  ليس مثل الطبيعي , وهو متوفر على شكل بخاخات ,و مساحات و محاليل .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى